مسار مصمم المواقع

مواضيع مفضلة

السبت، 1 ديسمبر 2018

مسار مصمم المواقع

تعرف على مسار تطوير المواقع كمصمم أو مبرمج
مسار مصمم المواقع
مسار مصمم المواقع


طالما بحثت كثيرا عزيزي عن كيف تصبح مصمم ويب ناجح وطالما تبحث عن أفضل خطة أو طريق تسير عليه لتصبح مصمم ويب أو مصمم مواقع محترف لذلك في هذا المقال سعينا جاهدين أن نوضح لك ما هو المسار الأمثل الذي يمكن أن تسير عليه لكي تصبح محترف في مجال تصميم المواقع، لذلك كن معنا لأخر المقال في تركيز عال.

في البداية دعنا نتعرف أولا على ما هو مصمم المواقع أ, مصمم الويب ؟

ما هو مصمم المواقع أو مصمم الويب ؟

يجب أن تعرف عزيزي القارئ أ، مجال تطوير المواقع ينقسم إلى شقين أساسيين الشق الأول تطوير الموقع في الجزء الخلفي له أو غير المرئي حيث يتولى مهمة الاتصال بقواعد البيانات وتطويرها والتعامل معها واضافة البيانات اليها والتعامل معها.
أما الشق الثاني هو تصميم الموقع وتطوير الواجهات الأماماية له التي تظهر للمستخدم العادي الذي يتصفح الموقع حيث يتولى مصمم المواقع مهمة تصميم الواجهات للموقع والنواف وشكل الصفحات من الهيدر للسايدبار للفوتر إلخ وهو من يقوم بتنسيق الألوان مع بعضها وإضافة اللمسات الابداعية مع بعضها حتى يصبح شكل الموقع يتناسب مع المحتوى الذي فيه.

مسار مصمم المواقع أو مصمم الويب

منذذ عدد من السنوات كان مسار مصمم المواقع أمر سهل يمكن للمصمم أن يتقنه في فترة وجيزة مع بعض العمل والتدريب حيث كان المسار يقتصر على تعلم المهارات واللغات التالية :
- HTML
- CSS
- JAVASCRIPT أو لغة جافا سكريبت

ومع مرور الوقت وبعد ظهور بعض أطر العمل والمكتبات أصبح مصمم المواقع يتعين عليه تعلم بعض هذه أطر العمل مثل:
- bootstrap
- foundation
- jquery
- materiallize
وذلك لان هذه أطر العمل أصبحت تستخدم بشكل شائع في عملية تصميم المواقع ولكن في االسنوات ال×يرة سرعان ما تغيرة وتيرة ونسق هذا العمل وأصبح يتطور بشكل سريع ودائم في ظهور أدوات ووسائل وأطر عمل ومكتبات أكثر ومتنوعة جعلت من مصمم المواقع يتوجب عليه الالمام بذلك التطور السريع لذلك تغير مسار مصمم المواقع وأصبح لا يعتمد فقط على لغتي ال html و css وفي الأسطر القادمة سنوضح لك ما هي التقنيات التي يجب عليك تعلمها لتكن مصمم مواقع محترف ومواكب للتطورات الجديدة التي طرأت على المجال.


في البداية هناك بعض الأساسيات التي يجب عليك تعلمها بالترتيب لا محالة وهي التقنيات التالية:
- HTML
- CSS
- JAVASCRIPT
ثمبعد ذلك هناك أمور أخرى يجب أن تتعلمها لتصبح أقوى في مجال تصميم المواقع وهي التالية:
- bootstrap (من أشهر أطر العمل)
- jquery ( مكتبة على لغة الجافا سكريبت )
- البرمجة الكائنية في لغة جافا سكريبت
 أو ما يسمى javascript oop ( مهمة لك في المستقبل لكي تتعامل مع الا"ر الحديثة للغة جافا سكريبت )

ثم بعد ذلك وحتى تصل إلى مرحلة الاحتراف في مجال تصميم المواقع يجب أن تدخل إلى عالم أطر العمل الحديثة على لغة جافا سكريبت ولا يشترط أن تتعلم كل هذه الأطر ولكن يكفي اطار عمل واحد


 إطار عمل على لغة جافا سكريبت يمكنك من انشاء تطبيقات ويب صفحة واحدة.

 هذا إطار عمل مرتبط بإطار angular وهذا يستخدم معه ليزودك بعناصر html  وتنسيقات جاهزة تساعدك في بناء الموقع بسهولة فهو مشابه لوظيفة إطارعمل  bootstrap ولكنه مخصص فقط للتطوير باستخدام angular.

- React js 

وهذا إطار عمل مبني أيضا على لغة javascript يمكنك من انشاء تطبيقات ويب مثل الانجولر ولكن بطريقة مختلفة بعض الشئ وله سوق رائج ومستخدمين كثر على مستوى العالم.


وهذا اطار عمل صمم للاستخدام مع اطار عمل react js حتى يساعدك في بناء المشرو بسهولة ويتضمن مجموعة من عناصر html تضعها في الكومبوننت لتسهيل وتيرة العمل.


هذا اطار عمل فيو جي اس لم يكن له كثير من الوقت حتى انتشر على مستوى العالم وصبح ينافس اطار أنجولر وإطار ريأكت واكتسب شعية كبيرة وأصبح له ملايين من المطورين يستخدمونه حول العالم.

تذكر عزيزي المصمم أن أطر العمل السابق ذكرها لا يتطلبب منك معرفتها واحترافها كلها ولكن يكفي واحدة حيث أن جميعهم يوفي بنفس الغرض ولهم سوق رائج ومستخدمين كثر.

خاتمة
ربما عزيزي مصمم المواقع قد تكون يأست أو أحبطت ووجدت أن الرحلة طويلة فبالتأكيد ستتطلب منك وقت وجهد لمعرفة هذه التقنيات كلها ولكن من المؤكد أنها ستكون رحلة شيقة وممتعة ستكتسب فيها العديد من المهارات والخبارت اللازمة لكي تصبح مصمم ويب محترف.

لا تنسى إذا كان لديك أي استفسار أن تضعه في التعليقات وسوف نرد عليك سريعا وإلى اللقاء في مقال أخر. 


إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف