لغات البرمجة المستخدمة في أشهر المواقع الإليكترونية

مواضيع مفضلة

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

لغات البرمجة المستخدمة في أشهر المواقع الإليكترونية

لغات البرمجة المستخدمة في أشهر المواقع الإليكترونية
لغات البرمجة المستخدمة في أشهر المواقع الإليكترونية- طرق ويب




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي مدونة طُرُق ويب، اليوم لدينا حديث مميز عن ما هي لغات البرمجة التي مستخدمة في أكبر المواقع الإليكترونية على مستوى العالم.

كثيرا ما يدور هذا السؤال في رأسك وتجلس برهة لتفكرة فيه كيف نشأت هذه المواقع وما اللغات التي تستخدمها حتى وصلت هذه المواقع لهذا الأداء الفائق وهذا الذكاء الرهيب، وبدلا من أن تتعب نفسك في البحث عن هذه الأمور وجمع المعلومات من هنا وهناك، فقد اختصنا عليك هذا الموضوع وأتينا إليك بكل المعلومات التي تريدها عن هذه المواقع وما اللغات البرمجية والتقنيات التي استخدمات لبناء مواقع احترافية مثل هذه.

موقع فيسبوك (facebook):















يعتبر موقع فيسبوك أشهر مواقع التواصل الإجتماعي على الإطلاق وربما تقضي عليه العديد من الساعات يوميا تقوم بعمل شات أو التصفح أو قضائ عملك من خلاله أو أي شئ، ومن المؤكد أنك دائما تلاحظ ذكاء هذا الموقع وتفاعله معك بشكل مثير للدهشة فأبسط شئ مثلا عندما تكون مهتم بمجال معين على صفحتك علي الفيسبوك وليكن مجال التقنية، فستلاحظ أن الموقع يقوم بعرض لك كل شئ يخص التقنية ويعرض لك صفحات جديدة ومحتويات جديدة لدرجة تثير الذهول واقول في نفسك كيف بني هذا الموقع !!

في الحقيقة مواقع مثل هذه لم تبنى فقط بلغة برمجية واحدة أو اثنان، ولكن الموقع يستخدم أكثر من لغة برمجة ليستفيد من كل جانب جيد في كل لغة حتى يعطيك هذه النتائج المبهرة وإليك هذه اللغات:
1- من المعروف أن الفيسبوك يستخدم اللغات الخاصة بواجهات المستخدم مثل html5, css3, javascript وأيضا يستخدم إطار عمل react js.
2- بالنسبة للجانب الخاص بالسيرف، الفيسبوك يستخدم العديد من اللغات والتقنيات المعقدة وأغلب هذه اللغات هي:
  1. لغة php
  2. لغة hack
  3. HipHop: وهو إطار عمل مبني على لغة php تم تطويره بواسطة فيسبوك حيث يعمل على تحويل كود php  إلى لغة c++ ليعطي سرعة أعلى في عملية تنفيذ الكود.
  4. paython
  5. لغة Erlang وهي لغة برمجة real time تستخدم في المشاريع الكبيرة التي يوجد بها طلبات للرسائل أو اتصالات وأيضا تستخدم في عديد من البنوك الإليكترونية وليست تستخدم في فيسبوك فقط ولكنها أيضا تستخدم في تطبيق whatsapp
  6. Xhp: وتعتبر هذه إضافة للغة php تم تطويرها بواسطة فيسبوك خيث تمكن php من قراءة لغة xml وأيضا التحكم في وثائق html عن طريق php إليك المزيد من التفاصيل في هذا الرابط Xhp .
  7. قاعدة بيانات MySQL
  8. appaxh cassandra وهو نظام لإدارة والتحكم في قواعد البيانات التي تحتوي على عدد ضخم من البيانات big data
  9. Hbase

موقع جوجل (Google)













تعتبر شركة جوجل من أكبر شركات الخدمات الرقمية والبرمجية على مستوى العالم، وهي تتيج للمهندسين لديها الحرية في اختيار الأوات التي يستخدمونها في بناء المشاريع لذلك من الطبيعي تجد العديد من اللغات والأدوات وأطر العمل المستخدمة، ومنها التالي:

  1.  أغلب البرمجيات المستخدمة في الجانب الذي يسمى بالمستوى الأدنى على السيرفر أو المعروف  بـ low level server side بجوجل فهي مكتوبة بلغة ++c حيث أنها تعطي أداء عالي وفعال مقارنة بنظيراتها الأخرى من لغات البرمجة، حيث أن الأداء مهم للغاية بالنسبة لشركة مثل جوجل تقوم بمعالجة والتعامل مع ملايين السيرفرات يوميا.
  2.  في بعض الأمور البرمجية التي تقوم بها شركة جوجل يتم استخدام لغة assembly مثل عمليا تالذكء الاصطناعي في محركات البحث.
  3. أما بالنسبة للمستوى الأعلى على السيرفر فيتم استخدام لغة الجافا على نحو متسع وبشكل كبير.
  4. أيضا يتم استخدام لغة paython في عديد من المهام البرمجية 
  5. يتم أيضا استخدام لغة go التي أنشاأتها جوجل لعمل بعض المهام البرمجية
  6. لغة javascript والتي تستخدم على نحو متوسع في الجزء الخاص بـواجهات المستخدم وخاصة إطار عمل angular js والذي تم تطويره من قبل نفس الشركة، وأيضا يتم استخدام جافاسكريبت في بعض الأمور المتعلقة بالسيرفر.

موقع paypal


موقع paypal هو أحد الموقاع الشهيرة في مجال البنوك الإليكترونية والتعاملات المادية وربما الكثير من العملاء يشعرون بالراحة والتفاعلية عند تصفحه وأيضا السهولة فيه وإليك التعرف على التقنيات المستخدمة فيه لجعله كذلك 

  1. يستخدم موقع paypal في الجزء الخاص بواجهات المستخدم لغات html, css, javascript
  2. بالنسبة للجزء الخاص بالسيرفر فكان في السابق يستعمل الموقع لغة الجافا ولكن الأن قام مطوري الموقع بتحويل العمل من لغة الجافا إلى بيئة عمل node.js والتي هي مبنية على لغة الجافا سكريبت إليك المقال لتالي للتعرف عليها أكثر كل ما تريد معرفته عن node.js .



إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف