تعرف على مسار تطوير الويب كمصمم أو مبرمج

مواضيع مفضلة

الجمعة، 15 سبتمبر 2017

تعرف على مسار تطوير الويب كمصمم أو مبرمج




السلام عليكم اخواني الأعزاء اليوم لدينا موضوع ربما يشغل رأس العديد من الأشخاص المبندئين في مجال برمجة والويب واللذين يطمحون في أن يتقنو تطوير الويب ولا يعرفون كيف وما هو المسار الذي يجب السير عليه لتطوير الويب سواء كنت تريد احتراف تصميم واجهات المستخدم أم تريد احتراف برمجة المواقع فيجب أن تكمل هذا المقال.

أولا ياصديقي الويب يتكون من جزئين أو جانبين، الجانب الأول وهو الخاص بالمتصفح أو ما يسمى بـ client side والجانب الأخر هو الخاص بكيفية عمل الموقع على السيرفر وكيف يتم عرض الصفحات وفقا لطلباتك وكيف يؤمن السيرفر معلومات التي تدخلها في الموقع لتسجيل الدخول كما هو الحال في أغلب المواقع مثل الفيس بوك وجوجل.

بالنسبة للجانب الاول الخاص بالمتصفح هذا الذي يتم فيه تصميم واجهات المستخدم والألوان وغيرها من كافة الأمور التي تكون ظاهرة أمام المستخدم ويتعامل معها على المتصفح، أما الجانب الأخر فهو يعتبر بمثابة عقل الموقع أو المحرك الذي يقوم باجراء العديد من العمليات البرمجية التي لا تراها ولا تعرف عنها أي شئ ولا تعرف كيف تتم لأنها تكون على السيرفر ومن ثم يقوم السيرفر باستخراج النتائج وارسالها إلى المتصفح لعرضها للمستخدم.

الأن السؤال الذي يدور في رأسك عزيزي كيف أقوم بالولوج إلى عالم الويب ؟

حتى تقوم بذلك يجب عليك أولا تعلم بعض الأساسيات الموجودة في تطوير الويب قبل أن تحدد إذا كنت تريد أن تكون مصمم ويب أو مبرمج ويب وإليك هذه الأساسيات:

1- تعلم لغة html  والتي تعتبر هي أساس الويب حيث هي التي تتولى مهمة عرض أي محتوى تريده على الويب

2- تعلم لغة css ربما قد يكون مبرمج الويب ليس في حاجة إليها لكنها بالطبع ستزيد من ثقل مهاراته ولا شك سيحتاجها في أبسط الأشياء.

تعلم لغة javascript: لغة جافا سكريبت أصبحت في وقتنا الحالي هي أحد الأعمدة الأساسية في مجال تطوير الويب حيث لا يوجد موقع إلى وتم استخدام الجافا سكريبت فيه وهي تستخدم لعديد من الأغراض منها الخاص بتحسين واجهات المستخدم وجعلها أكثر حيوية وتفاعلا مع المستخدم ومنها ما يستخدم في العمليات الخاصة بالسيرفر مثل استخدام مبرمجي الويب لتقنية الأجاكس ajax، وهي تستخدم لإرسال طلبات للسيرفر وجلب نتائج دون إعادة تحميل الصفحة.

,وبعد تعلم الثلاث اللغات الأساسية تبدء في تحديد ما إذا كنت تريد أن تكون مصمم ويب او مبرمج ويب وإليك مسار كل منهم:


مسار مصمم الويب:

1- لغة تعلم html كما ذكرنا بالأعلى
2- تعلم لغة css 
3- تعلم javascript
4- تعلم بعض المكتبات وأطر العمل المبنية على لغة css مثل تعلم إطار عمل bootstrap أو material design وغيرهم
5- تعلم مكتبة jquery والتي هي مبنية على لغة الجافاسكريبت وبالطبع ستسهل عليك فعل الكثير من الأمور التي قد تأخذ منك وقت أطول عند فعلها بالجافا سكريبت مثل الأنميشن واخافاء العناصر في الصفحة وإظهارها وفق تفاعل المستخدم وغيرها من المميزات التي تعطيها لك والخبرة الجيدة التي ستكتسبها في الجافا سكريبت.
6- تعلم لغة sass وهي لغة لتصميم وجاهات المستخدم متطورة كثيرا عن لغة css وتطي لك امكانيات رائعة لتطوير  واجهات التسمتهدم بشكل أفضل.
7- تعلم بعض أطر العمل الأخرى المبنية على لغة الجافا سكريبت والتي بالطبع ستزيد من خبراتك وتمكنك من بناء تطبيقات ويب قوية للغاية وأكثر فاعلية مثل بناء تطبيق ويب من صفحة واحدة أو ما يسمى بـ single page app;lication، وأشهر هذه أطر العمل التي ننصحك بها هي angular js, react js, vue.js, backbone.js, ember.js وإليك مقال مفصل عنهم في الرابط التالي: أشهر مكتبات الجافا سكريبت .

ثانيا: 

مسار مبرمج الويب

بعد تعلم اللغات الثلاث اللاتي ذكرناها بالأعلى يبدء في تعلم أي لغة من لغات البرمجة التالية التي تعمل على السيرفر والتي تبرمج مواقع الويب :
1- لغة  php  وهي لغة شهيرة ومفتوحة المصدر حيث أن 80% من مواقع الويب في العالم بنيت بها.

2- asp.net وهي بيئة عمل للويب تم تطويرها من قبل شركة ميكروسوفت بناء على لغة c# حيث تمكنك من برمجة المواقع وقد أصبحت مفتوحة المصدر ولها الكثير من المستخدمين حول العالم.

3- node.js وهي بيئة عمل تم تطويرها من قبل ryan dahl وهي مبنية على لغة جافا سكريبت لتعمل على السيرفر وأيضا مفتوحة المصدر وإليك مقال مفصل عن كل ما تريد معرفته عنها: كل ما تريد معرفته عن node.js .
4- تعلم لغة paython: حيث أخذت لغة بايثون في الانتشار في مجال الويب وأصبح لها مجتمع كبير من المبرمجين ولها العديد من المنصات التي تمكنك من برمجة الويب بها مثل django أو منصة  flask،. 
5- تعلم لغة ruby حيث يمكنك استخدامها في برمجة الويب من خلال إطار عمل ruby on rails.
6- تعلم لغة java حيث تمكنك هذه اللغة من بناء تطبيقات الويب ومواقع الويب من خلال منصة java EE.

الأن بعد تعلمك للغة من لغات برمجة الويب السابق ذكرها يجب عليك أن تبدء في تعلم قواعد البيانات حتى تتمكن من انشاء موقع ويب حقيقي مربوط بقاعدة بيانات من أجل حفظ بيانات المستخدمين والتحقق منها او نشر المقالات والأخبار أو غيرها من هذه الأمورـ وحتى تتمكن من ذلك فإليك قائمة بأشهر قواعد البيانات:

1- قاعدة بيانات mySQL
2- قاعدة بيانات oracle database
3- mongoDB.
4- couchDB .
5- postgreSQL .

والأن بعد تعلم لغة البرمجة وتعلم قاعدة البيانات بقي لك التطبيق على ما تعلمت بعمل مشاريع برمجية ولو بسيطة حتى تطور مهاراتك في اللغة التي تعلمتها ويمكنك بعد ذلك البدء في تعلم بعض اطر العمل التي تكون مبنية على اللغة التي تبرمج بيها حيث يتم تطوير بعض أطر العمل لكل لغة برمجة حتى تسهل على المبرمج الاستخدام وتسرع من عملية تطوير الموقع وبرمجته.

وبعد ذلك فننصحك بأن تقوم بتعلم بعض أطرعمل الجافا سكريبت التي قد تستخدمها في مشروعك مع لغة البرمجة لبناء تطبيق يعمل بنظام mvc وتطبيق ويب متقدمة.


              

هناك تعليق واحد:

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف